L’imaginaire collectif fait du Maroc la seule puissance au sud de la Méditerranée ayant résisté seule à «l’ogre» ottoman. Pourtant, au XVIe siècle, la dynastie saâdienne peine à contrer l’ambition turque de s’installer dans toute l’Afrique du Nord et son extrême Occident. En 1554, Mohammed ech-Cheikh prend le pouvoir et se fait proclamer à Fès. Signe de sa méfiance envers la Porte Sublime (cœur du pouvoir ottoman à Constantinople), le sultan saâdien décide de transférer sa capitale de Fès à Marrakech, s’éloignant ainsi de la menace. C’est à ce moment que Mohammed ech-Cheikh, dont la dynastie a toujours des vues sur la conquête de l’Ifriqiya, entre secrètement en contact avec le comte d’Alcaudete, gouverneur espagnol d’Oran. Entre devoir de jihad et menace ottomane, le nouveau sultan choisit son camp. C’est logiquement vers le puissant voisin espagnol qu’il se tourne, d’autant que l’Espagne de Philippe II voit aussi en l’Empire Ottoman un ennemi. En 1556, les Turcs sont obligés de battre en retraite, stoppés par les troupes du comte d’Oran, près de l’oued Sebou. C’est l’une des rares fois où le Maroc se fait assister militairement par une puissance étrangère, de surcroît chrétienne.
Aucun Résultat
View All Result
Tout ça n’as pas aidé Mohammed ech-Cheikh puisqu’il a était assassiné par les ottomans.
«كان يطلق لسانه في السلطان سليمان العثماني ويسميه بسلطان الحواتة يعني لأن الترك كانوا أصحاب أساطيل وسفر في البحر، فأنهى ذلك إلى السلطان سليمان فبعث إليه رسله.»
لما علم السلطان العثماني سليمان القانوني بخبر انقراض الدولة الوطاسية على يد عبد الله الشيخ كتب إليه رسالة يهنئه فيها بالوصول إلى السلطة، غير أنه طلب منه في نفس المراسلة أن يدعو باسم السلطان العثماني على منابر المغرب على غرار ما كان يفعله الوطاسيون.
لم يستسغ السلطان العثماني هذا الرد والجواب، فقرر أن يتم اغتيال السلطان السعدي، فكلفوا جماعة من الأتراك للقيام بهذه المهمة.
وورد في الاستقصا أن:
«هؤلاء الأتراك خرجوا من الجزائر إلى مراكش مظهرين أنهم فروا من سلطانهم ورغبوا في خدمة الشيخ والاستيجار به، ثم إن صالحا الكاهية دخل على السلطان أبي عبد الله الشيخ وقال: يا مولاي إن جماعة من أعيان جند الجزائر سمعوا بمقامنا عندك ومنزلتنا منك فرغبوا في جوارك والتشرف بخدمتك وليس فوقهم من جند الجزائر أحد وهم إن شاء الله السبب في تملكها فأمره إدخالهم عليه ولما مثلوا بين يديه رأى وجوها حسانا وأجساما عظاما فأكبرهم، ثم ترجع له صالح كلامهم فأفرغه في قالب المحبة والنصح والاجتهاد في الطاعة والخدمة حتى خيل إلى الشيخ أنه قد حصل على ملك الجزائر فأمره بإكرامهم وأن يعطيهم الخيل والسلاح.[7]»
ولما اطمأن السلطان لهم، استغلوا فرصة قيامه بإحدى الحركات إلى الجنوب المغربي فقاموا بقتله. قال الناصري:
««واستمر الحال إلى أن أمكنتهم فيه الفرصة وهو في بعض حركاته بجبل درن بموضع يقال له آكلكال بظاهر تارودانت فولجوا عليه خباءه ليلا على حين غفلة من العسس فضربوا عنقه بشاقور ضربة أبانوا بها رأسه واحتملوه في مخلاة ملؤوها نخالة وملحا وخاضوا به أحشاء الظلماء وسلكوا طريق درعة وسجلماسة كأنهم أرسال تلمسان لئلا يفطن بهم أحد من أهل تلك البلاد، ثم أدركوا ببعض الطريق فقاتلت طائفة منهم حتى قتلوا ونجا الباقون بالرأس وقتل مع الشيخ في تلك الليلة الفقيه مفتي مراكش أبو الحسن علي بن أبي بكر السكتاني والكاتب أبو عمران الوجاني»»