Durant la première moitié du XXe siècle, El Glaoui, est considéré comme le plus puissant des pachas du Maroc. La presse européenne l’avait même élevé au titre de seigneur de l’Atlas, mais il mourra considéré comme un féodal collaborateur.
Les Français préfèrent franciser son nom en l’appelant le Glaoui. Mais il s’appelle en fait Thami ben Mohammed El Mezouari. El Glaoui voit le jour en pays amazigh dans le Haut Atlas occidental vers 1879. Adolescent, il suit des études coraniques mais est très vite happé par la politique tribalo-makhzénienne. Il a moins de trente ans quand il est nommé pacha de Marrakech par le sultan Abdelhafid. Son frère aîné Madani est l’un des plus importants chefs de guerre du camp hafidiste lors de la rébellion du sud contre le sultan Abdelaziz. Il occupe même les fonctions de grand vizir, pour une courte période, sous le sultan Abdelhafid. La tribu glaoua des deux frères est de taille moyenne, et s’avère incapable de dominer les tribus voisines avant la conquête française. El Haj Thami comme l’appellent ses intimes, est un traditionaliste sincère. Il est aussi collaborateur par intérêt, puisque l’alliance avec l’occupant lui permet d’accumuler une fortune colossale : plusieurs milliers d’hectares et des dizaines de millions de francs déposés dans les banques au Maroc et en France notamment à Paribas. Si on ajoute à cela ses actions dans de nombreuses sociétés comme la Socoma, la Compagnie de transport marocaine (CTM) et surtout l’Omnium nord africain (ONA), El Glaoui est devenu sans doute, dès les années 1940, plus riche que le sultan lui-même. La mémoire collective retient sa cruauté, sa cupidité et sa propension à la prédation. Mais il faut signaler à sa décharge, qu’il n’est pas le seul serviteur du Makhzen à avoir eu de telles «qualités». De fait, la féodalité de commandement qui s’est développée au Maroc depuis plusieurs siècles fait suer les burnous pour enrichir les puissants, mais aussi pour entretenir une nombreuse clientèle et payer les impôts au sultan afin d’éviter ses harkas dévastatrices.
Par Maâti Monjib
Lire la suite de l’article dans Zamane N° 3
لماذا يهان الأمازيغ من قبل العرب ، و المستعربون الإسلاميون من أهل قريش ، ومع ذلك يلتزمون الصمت ، و يتحملون كل أشكال تلك الإهانة ، و العنصرية التي هم عرضة لها بما فيها وصفهم علانية عبر كل القنوات الإعلامية بالبخلاء من قبل الأدارسة و العلويون الدخلاء؟؟؟ إن السبب الرئيسي و الأساسي في ما وصل إليه الأمازيغ من إنحدار و انحناء و انبطاح أمام الغزو العربي هو أن الغزاة العرب قد عملوا على طمس هوية الأمازيغ ، و استبدال هذه الهوية بالهوية الإسلامية ، التي لا تمتلك أي من مقومات الانفتاح ، و الحضارة ، كونها تعتمد على الشرائع الحرفية في شكل قصص مزيفة ، و قد تم استغلالها أسوأ استغلال من قبل هؤلاء الغزاة العرب ، من أجل السطو على شؤون البلاد و العباد ، و هم من يعلم علم اليقين أن مبتغاهم لن يتحقق بالطبع إلا عبر تغلغل الإيديولوجية الإسلامية في المجتمع الأمازيغي ، قصد تحويل هذا الشعب إلى مجرد أتباع ، وقطعان يسبحون ليل نهار بمجد الإسلام و العروبة .
ويبقى سبب تخلف الأمازيغ هوالتخلي عن هويتهم لصالح الهوية الأسلامية التي قتلت من أجداد الأمازيغ ما لم تقتله كل الكواريث الطبيعية التي عرفها هذا العالم ، حيث دخل الغزاة العرب أرض الأمازيغ بقناع إسلامي ، و حرفوا كل شيء لصالحهم ليصبح كل ما هو عربي هو مسلم ، وكل ما هو مسلم فهو عربي
مايلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد
أنا امازيغي وأتبرأ من مثل هذه الآراء الهدامة الأمازيغية لغة أو لهحو لا تغني ولا تسمن من جوع إنما هو للتواصل وصلة الأرحام تكون ضرورية كالعربية وغيرها متى كان المقصد معقولا والمصلحة حقيقية والامازيغ أقبلوا على الإسلام وقبلوه وارتضوه ودافعوا عنه وتعلموا العربية بل أهل سوس هم أشد الناس حبا للفصحى وأكثرهم تعلما وتعليما ولها وإتقانا وحفاظا عليها ومن ينعت المسلمين العرب الغزاة إنما هو بيدق من بيادق الصهاينة والملاحدة يوجهونه كما يريدون ولا يمثل رأي الأمازيغ قي شيء فليسقط وليذهب إلى قاع البحر لعله يجد موطنا لأمازيغيته الشاذة أما امازيغيتنا نحن فأخت للعربية وحبيبة لها وليست ضرة تسعى إحداهن لإقصاء الأخرى((موتوا بغيظكم)) ايني دارك البارود اصحان اتيي سرس___اريانغ اسويد امر اوالا اموتين
الانتساب لشجرة الرسول جاء من بنته و الادارسة كذلك هم امازيغ من جهة الأم و قس على ذلك العليون اللذين ينتسبون لشجرة الأدارسة صعب جدا ان تصنف اليوم مغربيا كيفما كانت لغته بأنه امازيغي او عربي و بالتالي الهوية تذهب الى ما هو مشترك بين كل سكان الوطن